Senin, 28 November 2011

7 ـ البحر الرَّجز

دائرة البحر الرجز:

انظر دائرة البحر الهزج.

وزن البحر الرجز بحسب الدائرة العروضية:

مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ# مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ

استعمال البحر الرجز:

يستعمل بحر الرجز تاما ومشطورا ومجزوءا ومنهوكا.

ضابط البحر الرجز:

فِيْ أَبْحُرِ الأرْجازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ # مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ

سبب تسمية البحر الرجز بهذا الاسم:

اختلف في سبب تسمية هذا البحر بهذا الاسم، فقيل: لاضطرابه وهو مأخوذ من الناقة التي يرتعش فخذاها، وسبب اضطرابه جواز حذف حرفين من كل تفعيلة من تفعيلاته، وكثرة إصابته بالزحافات والعلل، والشطر والجزء والنهك؛ فهو أكثر البحور تقلبا فلا يبقى على حال واحدة، وقيل: لتقارب أجزائه وقلة حروفه، وقيل: لأن الشائع منه المشطور ذو الثلاثة الأجزاء فهو بهذا شبيه بالراجز من الإبل وهو ما شد إحدى يديه وبقي قائما على ثلاثة قوائم.

أعاريض البحر الرجز وأضربه مع التمثيل:

للبحر الرجز أربع أعاريض وخمسة أضرب:
(1) عَرُوْضه الأولى تامة صَحِيحَة ولها ضربان:
أ- مِثْلُهَا، مثل:

إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ

لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ
مِنْ خَيْرُهوْ
يُرْجَى لِيَوْ
إِنْ كَانَ لا

ـنا شَرْرَهُوْ
مَنْ كَفْفَ عَنـْ
لاخَيْرَ فِيْ
/5/5//5
/5/5//5
/5/5//5

/5/5//5
/5/5//5
/5/5//5
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
صحيح
سَالِمَة
سَالِمَة

صَحِيحَة
سَالِمَة
سَالِمَة

ب- مقطوع (وهذا النوع إذا صرع يشتبه بنوع من أنواع البحر السريع)، مثل:

وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ

الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ
مَجْهُوْدُوْ
ـنِيْ جَاهِدُنْ
وَلْقَلْبُ مِنـْ

ـحُنْ سَالِمُنْ
ـهَا مُسْتَرِيـْ
الْقَلْبُ مِنـْ
/5/5/5
/5/5//5
/5/5//5

/5/5//5
/5/5//5
/5/5//5
مُسْتَفْعِلْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مقطوع
سَالِمَة
سَالِمَة

صَحِيحَة
سَالِمَة
سَالِمَة

(2) مجزوءة صَحِيحَة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا، مثل:

أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ

أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ
ـمِنْ أَتّْتَقِيْ
أَيْيَ عَظِيـْ

نِنْ أَرْتَقِيْ
أَيْيَ مَكَا
/5/5//5
/5///5

/5/5//5
/5///5
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَعِلُنْ
صحيح
مطوية

صَحِيحَة
مطوية

(3) مشطورة وهي الضرب، مثل:

تَعَلَّمِيْ يا كَعْبُ وَامْشِيْ مُبْصِرَهْ
ـشِيْ مُبْصِرَهْ
يا كَعْبُ وَمـْ
تَعَلْلَمِيْ
/5/5//5
/5/5//5
//5//5
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
صحيح
سَالِمَة
مخبونة

(4) منهوكة صَحِيحَة وهي الضرب، مثل:

يا لَيْتَنِيْ فِيْها جَذَعْ
فِيْها جَذَعْ
يا لَيْتَنِيْ
/5/5//5
/5/5//5
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
صحيح
سَالِمَة

أَخُبُّ فِيْها وَأَضَعْ
ـها وَأَضَعْ
أَخُبْبُ فِيـْ
/5///5
//5//5
مُسْتَعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
صحيح
مخبونة

ملخص الزحافات والعلل في البحر الرجز:
يجوز في الرجز الْخَبْن (حذف الثاني الساكن)، والطي (حذف الرابع الساكن)، والخبل (حذف الثاني والرابع الساكنين)، وهذه الزحافات تجوز في حشوه وعَرُوْضه وضربه إلا الضرب المقطوع (حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله) (مُسْتَفْعِلْ) فإنه لا يجوز فيه الْخَبْن. وتصبح (مُسْتَفْعِلُنْ) بالْخَبْن: (مُتَفْعِلُنْ)، وبالطي: (مُسْتَعِلُنْ)، وبالخبل: (مُتَعِلُنْ) ويصبح الضرب المقطوع (مُسْتَفْعِلْ)  بالْخَبْن: (مُتَفْعِلْ)  ويُسَمَّى حينئذ مكبولا أو مخلعا.
وهذه الزحافات سائغة في الرجز غير نابية عن الذوق، وقد تجتمع جميعا في بيت واحد دون ثقل أو نشوز، وقد يستغني الشاعر عن وحدة القافية في أبيات القصيدة من الرجز بالتصريع في كل بيت وبوحدة القافية بين شطريه. ويُسَمَّى هذا النوع من الرجز(المزدوجَ)، وفيه يجوز للشاعر الجمع بين الضرب التام (مُسْتَفْعِلُنْ)  والضرب المقطوع (مُسْتَفْعِلْ) في قصيدة واحدة كما في أرجوزة أبي العتاهية المسماة ذات الأمثال.
جدول تلخيصي للبحر الرجز:

التمثيل
الضرب
العروض
الرجز
صورته
نوعه
صورتها
نوعها
إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ
لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ
مُسْتَفْعِلُنْ
صحيح
مُسْتَفْعِلُنْ
صَحِيحَة
تام
وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ
الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ
مُسْتَفْعِلْ
مقطوع
أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ
أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ
مُسْتَفْعِلُنْ
صحيح
مُسْتَفْعِلُنْ
صَحِيحَة
مجزوء
تَعَلَّمِيْ يا كَعْبُ وَامْشِيْ مُبْصِرَهْ
العروض هي الضرب
مُسْتَفْعِلُنْ
صَحِيحَة
مشطور
يا لَيْتَنِيْ فِيْها جَذَعْ
العروض هي الضرب
مُسْتَفْعِلُنْ
صَحِيحَة
منهوك

تدريبات على بحر الرجز:

أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير:

لِكُلِّ مَاْ يُؤْذِيْ وَإِنْ قَلَّ أَلَمْ # مَاْ أَطْوَلَ الَّليْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ
الحل:
مَاْ أَطْوَلَ الَّليْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ

لِكُلِّ مَاْ يُؤْذِيْ وَإِنْ قَلَّ أَلَمْ
  البيت:
مَاْ أَطْوَلَ لْلَيْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ

لِكُلْلِ مَاْ يُؤْذِيْ وَإِنْ قَلْلَ أَلَمْ
الكتابة العروضية:
مَنْ لَمْ يَنَمْ
 ـلَيْلَ عَلا
مَاْ أَطْوَلَ لـْ

قَلْلَ أَلَمْ
يُؤْذِيْ وَإِنْ
لِكُلْلِ مَاْ
تقطيعه:
/5/5//5
/5///5
/5/5//5

/5///5
/5/5//5
//5//5
الرموز:
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
التفاعيل:
الرجز
بحره:
مجزوءة صحيحة ؛ طيها غير لازم .
عَرُوْضه:
صحيح
ضربه:
دخل الخبن التفعيلة الأولى ، والطي التفعيلة الخامسة .
حشوه:

ثانيا: زن الأبيات الآتية مبينا بحرها وما دخلها من تغيير:
ما هاجَ أحزانًا وشَجْوًا قَدْ شَجَا
قدْ هاج قلبيْ منزلٌ # من أمِّ عمرٍو مقفرُ
دارٌ لِسَلْمَى إذْ سُلَيْمَى جارةٌ # قَفرًا تُرى آياتُها مِثْلَ الزُّبُرْ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar