تنقسم القافية باعتبار الرَّوِيّ إلى قسمين:
الأول: قافية مطلقة:
وهي ما كانت متحركة الرَّوِِيّ، أي بعد رويها وصل بإشباع ضما أو فتحا أو كسرا، وكذلك إذا وصلت بهاء الْوَصْل سواء أكانت ساكنة أم متحركة، وتنقسم إلى ستة أقسام:
مطلقة مجردة من الرِّدْف والتَّأْسِيْس، موصولة باللين، مثالها:
وَدَعِ الكذوبَ فلا يكنْ لكَ صاحبًا # إنَّ الكذوبً يَشِيُن حرًّا يَصْحَبُ
مطلقة مجردة من الرِّدْف والتَّأْسِيْس، موصولة بالهاء، مثالها:
ما وهبَ الُله لامرئٍ هبةً # أفضلَ منْ عقلِهِ ومنْ أَدَبِهْ
مطلقة مردوفة مجردة من التَّأْسِيْس ، موصولة باللين، ومثالها:
إلهيْ لستُ للفردوسِ أهلا # ولا أقوَى على نارِ الجَحِيْمِ
مطلقة مردوفة مجردة من التَّأْسِيْس، موصولة بالهاء، ومثالها:
الصمتُ أجملُ بالفتى # منْ منْطقٍ في غيرِ حِيْنِهْ
مطلقة مؤسسة مجردة من الرِّدْف، موصولة باللين، ومثالها:
ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلُ # وكلُّ نعيمٍ لا محالةَ زائِلُ
مطلقة مؤسسة مجردة من الرِّدْف، موصولة بالهاء، ومثالها:
إذا كنتَ في كلِ الأمورِ معاتباً # صديقَك لم تلقَ الذي لا تعَاتِبُهْ
الثاني: قافية مقيدة:
وهي ما كان حرف الرَّوِِيّ فيها ساكنا وهي ثلاثة أنواع:
مقيدة مجردة من التَّأْسِيْس والرِّدْف، مثالها:
يُريك البشاشة عند اللقا # ويبريك في السرِّ برْيَ القلمْ
مقيدة مردوفة واجبة التجرد من التَّأْسِيْس، مثالها:
دنياكَ ساعاتٌ سراعُ الزَّوَاْلْ # وإنما العُقْبَى خُلودُ المآلْ
مقيدة مؤسسة واجبة التجرد من الرِّدْف، مثالها:
لا تطْلُبَنَّ دُنُوَّ دَا # رٍ مِنْ خليلٍ أوْ مُعَاشِرْ
أسئلة وتدريبات على ما سبقت دراسته
س1: تنقسم القافية باعتبار الروي إلى قسمين، اذكرهما ثم مثل لكل قسم بمثال.
س2: القافية المطلقة أنواع ستة، اذكرها.
س3: القافية المقيدة ثلاثة أنواع، اذكرها ومثل لكل قسم بمثال.
س4: مثل لكل مما يأتي ببيت من الشعر:
أ- قافية مطلقة مجردة من الردف والتأسيس موصولة باللين.
ب- قافية مطلقة مؤسسة مجردة من الرِّدْف، موصولة بالهاء.
ج- قافية مقيدة مردوفة واجبة التجرد من التَّأْسِيْس.
س5: بين نوع كل من القافية المطلقة والمقيدة في الأبيات الآتية:
(1) يموت رديء الشعر من قبل أهله # وجيده يبقى وإن مات قائلُهْ
(2) من يرتشف صفو الزما # نِ يغصُّ يوما بالكدرْ
(3) وإن يكن الفعل الذي ساء واحدًا # فأفعاله اللائي سررن ألوفُ
Tidak ada komentar:
Posting Komentar