Jumat, 18 November 2011

Perubahan Hasywu Dalam Bahar Thowil

ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيْل:
يجوز في حشو الطَّوِيْل:
(1) الْكَفّ (حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِيْلُ).
(2) الْقَبْض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِلُنْ)، وتصبح (فَعُوْلُنْ): (فَعُوْلُ). ولا يجوز اجتماع الكف والقبض في (مَفَاْعِيْلُنْ). والْكَفّ والْقَبْض إن وقعا في جزء أو جزأين قُبِلا، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق.
(3) الْخَرْم (حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة) وذلك في تفعيلته الأولى (فَعُوْلُنْ) فإن كانت سالمة أصبحت (عُوْلُنْ) ويُسَمَّى هذا ثَلْمًا، وإن كانت مَقْبُوضَة صارت (عُوْلُ) ويُسَمَّى ثَرْمًا.
أما العروض والضرب:
فالْقَبْض واجب في عَرُوْضه وهو زحاف جارٍ مجرى العلة في لزومه، ويمتنع الْكَفّ في (مَفَاْعِيْلُنْ) وفي (مَفَاْعِلُنْ)، ويمتنع الْقَبْض في (فَعُوْلُنْ) إذا وقعن ضروبا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة.
تنبيه:
لا تأتي عروض الطويل سالمة (مَفَاْعِيْلُنْ) إلا عند التصريع فتكون سالمة مع التصريع ومقبوضة حيث لا تصريع.
ما التصريع؟:

Perubahan apa saja yang diperbolehkan dalam hasywu bahar thowil?
1. Kaf كفّ (menghilangkan huruf ketujuh)
2. Qobhad قبض (menghilangkan huruf kelima yang sakin keadaannya)
3. Khorm خرم (menghilangkan huruf awwal watid majm'u pada taf'ilat pertama) maka apabila taf'ilatnya shohih akan menjadi عُوْلُنْ (asalnya فَعُوْلُنْ). Tetapi jika taf'ilatnya maqbhud (terkena qobhad) فَعُوْلُ maka akan menjadi عُوْلُ keadaan yang demikian dinamakan salm ثلم.

هو إلحاق العروض بالضرب في زيادة أو نقصان، ولا يلتزم. وغالبا ما يكون في البيت الأول؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أو قصيدة، والتصريع يقع في جميع البحور، ويبتدأ به في مطلع القصيدة، ولا يلتزم إلا إذا قسَّم الشاعر قصيدته إلى موضوعات وأفكار، فيجوز له عند ذلك أن يبدأ كل فكرة تحتوي على مجموعة من الأبيات ببيت مصرع شريطة أن تكون القصيدة متحدة البحر والروي.

ما سببه:

وسببه هو مبادرة الشاعر القافية؛ ليعلم من أول وهلة أنه آخذ في كلام موزون غير منثور ولذلك وقع في أول الشعر.

مثاله: من الزيادة قول أبي فراس الحمْداني [من البحر الطويل]:

أّراكَ عَصِيَّ الدمع شيمتُكَ الصبرُ # أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ

ومن النقص قول امرئ القيس [من البحر الطويل]:

أَجارتنا إن الخطوب تنوبُ # وإني مقيم ما أقام عسيبُ

جدول تلخيصي للبحر الطَّوِيْل:


التمثيل
الضرب
العروض
الطَّوِيْل
صورته
نوعه
صورتها
نوعها
وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ
أَمَاوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ
مَفَاْعِيْلُنْ
صحيح
مَفاعِلُنْ
مَقْبُوضَة
لايستعمل إلا تاما
بِرَأْيِ نَصِيْحٍ أَوْ نَصِيْحَةِ حازِمِ
إِذَا بَلَغَ الرّاْيُ المَشُورَةَ فَاستَعِنْ
مَفاعِلُنْ
مقبوض
لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ
أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ
مَفَاْعِيْ
محذوف

تدريبات على بحر الطَّوِيْل:

أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير:

سَتُبْدِيْ لَكَ الأيَّامُ ما كُنْتَ جاهِلا # وَيَأْتِيْكَ بِالأخْبارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ

الحل:

وَيَأْتِيْكَ بِالأخْبارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ
 
سَتُبْدِيْ لَكَ الأيَّامُ ما كُنْتَ جاهِلا
البيت:
وَيَأْتِيْكَ بِلأخْبارِ مَنْ لَمْ تُزَوْوِدِيْ
 
سَتُبْدِيْ لَكَ لأَيْيا مُ ما كُنْتَ جاهِلَنْ
الكتابة: العروضية:
تُزَوْوِدِيْ
رِ مَنْ لَمْ
ـكَ بِلأخْبا
وَيَأْتِيـْ
 
ـتَ جاهِلَنْ
مُ ما كُنـْ
لَكَ لأَيْيا
سَتُبْدِيْ
تقطيعه:
//5//5
//5/5
//5/5/5
//5/5
 
//5//5
،//5/5
//5/5/5
//5/5
الرموز:
مَفَاعِلُنْ
فَعُوْلُنْ
مَفَاعِيْلُنْ
فَعُوْلُنْ
 
مَفَاعِلُنْ
فَعُوْلُنْ
مَفَاعِيْلُنْ
فَعُوْلُنْ
التفاعيل:
الطَّوِيْل
بحره:
تامة مقبوضة
عَرُوْضه:
مِثْلُهَا
ضربه:
سليم
حشوه:
 
ثانيا: زن الأبيات الآتية مبينا بحرها وما دخلها من تغيير:

إذا المرءُ لم يَدْنَسْ من اللؤم عرضه # فكل رداء يرتديه جميل
يموت الفتى من عثرة بلسانه # وليس يموت المرء من عثرة الرجل
مصابيْ جليلٌ والعزاء جميلُ # وظنِّيْ بأن اللهَ سوف يُدِيلُ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar