Rabu, 16 November 2011

Darurat Syair Atau Nadzom / Darurat Taghyir

 ضرورات التغيير/Darurat Taghyir
(1) قطع همزة الوصل، مثل:
ألا لا أرى إِثْنَيْنِ أحسنَ شيمةً # على حَدَثََانِ الدهرِ منِّي ومِنْ جُمْلِ
والأصل (اثْنَيْنِ) لكنه قَطَعَ للضرورة.
(2) وصل همزة القطع، مثل:

يَا ابَا المُغيرةِ رُبَّ أمرٍ معضلٍ # فرَّجْتُه بالمكر منِّي والدها
والأصل (يَا أبَا) لكنه وَصَلَ للضرورة.

(1) فك المدغم، مثل:

الحمدُ للهِ العليِّ الأجْلَلِ # أنتَ مليكُ الناسِ ربًّا فاقْبَلِ
والأصل (الأجَلّ) لكنه فَكَّ للضرورة.
(2) تقديم المعطوف، مثل:

ألا يا نخلةً من ذاتِ عرقٍ # عليكِ ورحمةُ اللهِ السلامُ
والأصل (عليكِ السلامُ ورحمةُ اللهِ) لكنه قَدَّم المعطوفَ للضرورة.
أسئلة وتدريبات على ما سبقت دراستهس1: ما الضرورات الشعرية؟، ولم خص بها الشعراء دون الناثرين؟، وما درجاتها؟، وما أنواعها؟س2: الضرورات الشعرية ثلاثة أنواع، اذكرها ومثل لكل نوع بمثال.
س3: بينْ مكان الضرورة، ثم وضحها واذكر نوعها في الأبيات الآتية:

(1) لابدَّ من صَنْعَا وإن طال السَّفَرْ # وإنْ تَحَنَّى كلُّ عودٍ ودَبِرْ
(2) محمدُ تفدِ نفسَك كلُّ نفس # إذا ما خفتَ من شيء تبالا
(3) ألم يأتيْكَ والأنباءُ تَنْمِيْ # بما لاقت لبون بني زيادِ
*****

3. Darurat Taghyir

Yang dimaksud dengan darurat taghyir adalah darurat sya'ir atau nadzom yang berupa perubahan kata, yang meliputi:

1. Menjadikan hamzah qoto', awalnya hamzah washol

على حَدَثََانِ الدهرِ منِّي ومِنْ جُمْلِ # ألا لاأرى إِثْنَيْنِ أحسنَ شيمةً

Yang menjadi syahid adalah لا أرى إثنين seharusnya لا أرى اثنين

2. Menjadikan hamzah washol, awalnya hamzah qoto'

فرَّجْتُه بالمكر منِّي والدها # يَا ابَا المُغيرةِ رُبَّ أمرٍ معضلٍ

Yang menjadi syahid adalah يا ابا seharusnya يا أبا

3. Memecat idghom yang bukan pada tempatnya


أنتَ مليكُ الناسِ ربًّا فاقْبَلِ # الحمدُ للهِ العليِّ الأجْلَلِِ

Yang menjadi syahid adalah الأجلل seharusnya الأجلّ.

4. Mendahulukan ma'tuf dari ma'tuf alehnya
عليكِ ورحمةُ اللهِ السلامُ # ألا يانخلةً من ذاتِ عرقٍ
 Yang menjadi syahid adalah عليكِ ورحمةُ اللهِ السلامُ seharusnya عليكِ السلامُ ورحمةُ اللهِ

Perhatikan semua yang diberi garis merah.
======
Lihat bagian Darurat Ziyadah
Lihat bagian Darurat Naqs


Tidak ada komentar:

Posting Komentar