Minggu, 20 November 2011

Ringkasan Bahar Madid

ملخص الزحافات والعلل في البحر المديد:

يجوز في حشو المديد:

(1) الْخَبْن (حذف الثاني الساكن)  فتصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ)، وتصبح (فَاْعِلُنْ): (فَعِلُنْ).

(2) الْكَفّ (حذف السابع الساكن)، وبه تصبح (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلاتُ).

(3) الشَّكْل (حذف الثاني والسابع الساكنين)  وبه تصبح (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُ).

وتجري هذه الزحافات وفق قاعدة المعاقبة فإذا دخل الْخَبْن تفعيلة منه، سلمت التي قبلها من الْكَفّ، وإذا دخلها الْكَفّ سلمت التي بعدها من الْخَبْن، وإذا دخلها الشَّكْل سلمت التفعيلة التي قبلها من الْكَفّ، والتي بعدها من الْخَبْن.

جدول تلخيصي للبحر المديد:


التمثيل
الضرب
العروض
المَدِيْد
صورته
نوعه
صورتها
نوعها
وَكَذَا مَنْ طَلَبَ الدُّرَّ غَاصَا
مَنْ يُحِبَّ الْعِزَّ يَدْأّبْ إلَيْه
فَاْعِلاتُنْ
مِثْلُهَا
فَاْعِلاتُنْ
صَحِيحَة
مجزوء
كَيْفَ أَعْصِيْ الْقَدَرَ الْغَالِبا
فَالْهَوى لِيْ قَدَرٌ غَالبٌ
فَاْعِلا
مِثْلُهَا
فَاْعِلا
محذوفة
كُلُّ عَيْشٍ صَائِرٌ لِلزَّوَاْلْ
لايَغُرَّنَّ امرأً عَيْشُهُ
فَاْعِلاتْ
مقصور
رُبَّمَا يَأْتِيْكَ بِالْهَوْلِ
إِنَّ صَرْفَ الدَّهْرِ ذُوْ رِيْبَةٍ
فَاْعِلْ
أبتر
إِنَّ عَقْلِيْ لَسْتُ أَتَّهِمُهْ
خَلِّ عَقْلِيْ يا مُسَفِّهَهُ
فَعِلا
مِثْلُهَا
فَعِلا
محذوفة مخبونة
كَكِتَابٍ لَسْتَ قَارِيْهِ
كُلُّ شَخْصٍ لَسْتَ تَعْرِفُه
فَاْعِلْ
أبتر
أَمْ عَدُوٌّ خَتَلَكْ
أَمَرِيْضٌ لَمْ تُعَدْ
فَاْعِلاتُنْ
مِثْلُهَا
فَاْعِلاتُنْ
صَحِيحَة
مشطور

تدريبات على بحر المَدِيْد:

أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير:

اِعْلَمُوْا أَنِّيْ لَكُمْ حَاْفِظٌ # شَاْهِدًا مَاْ عِشْتُ أَوْ غَاْئِبَاْ

الحل:

شَاْهِدًا مَاْ عِشْتُ أَوْ غَاْئِبَاْ

اِعْلَمُوْا أَنِّيْ لَكُمْ حَاْفِظٌٌ
  البيت:
شَاْهِدَنْ مَاْ عِشْتُ أَوْ غَاْئِبَاْ

اِعْلَمُوْ أَنْنِيْ لَكُمْ حَاْفِظُنْ
الكتابة العروضية:
غَاْئِبَاْ
عِشْتُ أَوْ
شَاْهِدَنْ مَاْ

حَاْفِظُنْ
ـنِيْ لَكُمْ
اِعْلَمُوْ أَنـْ
تقطيعه:
/5//5
/5//5
/5//5/5

/5//5
/5//5
/5//5/5
الرموز:
فَاْعِلا
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلاتُنْ

فَاْعِلا
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلاتُنْ
التفاعيل:
المديد المجزوء
بحره:
مجزوءة محذوفة
عَرُوْضه:
مِثْلُهَا
ضربه:
سليم
حشوه:

ثانيا: زن البيتين الآتيين مبينا بحرهما وما دخلهما من تغيير:
أنا من قوم إذا حزنوا # وجدوا في حزنهم طربا
للفتى عقل يعيش به # حيث تهدي ساقَهُ قدمُهْ

Lihat keterangan dalam istilah ilmu arudh


Tidak ada komentar:

Posting Komentar